Sabtu, 12 Oktober 2019

Oktober 12, 2019 - No comments

Kumpulan Outline Kajian2




KAJIAN ARBAIN (MASJID Al-QOF)


Pertemuan Ke-1 : Urgensi Hadis dalam Kehidupan Umat Islam

 (Masjid al-Qaf, Ahad 15 September 2019)

📒Pokok pembahasan :

💡 *Nabi dan Misi Kerahmatan*

💡 *Pengertian Hadis*

الحديث في لسان العرب: الجديد

وأما الحديث في اصطلاح علمائه، فهو: ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم: من قول أو فعل، أو تقرير، أو وصف خَلْقي أو خُلُقي.

💡 *Pentingnya Hadis dalam Kehidupan Islam*

وأنزلنا إليك الذكر .... النحل ٤٤

قل إن كنتم تحبون الله.... ال عمران ٣١

من يطع الرسول فقد أطاع الله ... النساء ٨٠

وما ينطق عن الهوى...  النجم ٣-٤


💡 *Perbedaan Hadis dengan Al-Qur'an*

هو كلام الله تعالى المعجز، المتعبّد بتلاوته، المنقول بواسطة الوحي، والمنقول للمسلمين من عصر الرسول -عليه الصلاة والسلام- إلى اليوم بالتواتر، المبدوء ترتيباً بسورة الفاتحة، والمختوم في المصحف ترتيباً بسورة الناس.[٤]

Hadis diperdebatkan

💡 *Posisi hadis dalam Islam*

مبين القرآن (الصلاة و الصيام والزكاة)

مصدر الثاني فى الإسلام

💡 *Tokoh-Tokoh Hadis*

كبار الصحابة
Abu Hurairah (57 H), 5734 Hadis

Ibnu Umar (72 H), 2360 hadis

Anas bin Malik (91 H), 2286 hadis

Aisyah (58 H) 2210 hadis
Ibnu Abbas (78 H), 1660 hadis

Jabir bin Abdullah (78 H) 1540 hadis

💡 *Kitab dan sejarah pembukuan hadis*
كتب الستة
تدوين الأحاديث النبوية

___^^^___^^^^____

Pertemuan ke-2 : Hadis Tentang Niat

☕ Hadis mutawatir ada di sohih Bukhori.

☕ Makna niat dan hijrah

قال الماوردي: هي قصد الشيء مقترنًا بفعله، فإن قصده وتراخَى عنه، فهو عزم[5].

وقال النووي: النية عزم القلب على عمل فرض أو غيره[6].

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه"

☕ Pentingnya niat

Imam Ahamd dan Syafi'i Mengatakan bahwa hadis ini terhitung sebagai sepertiga ilmu

Imam Nawawi menegaskan bahwa ijma ulama mengatakan lafazh innama menegaskan hanya amal yang menggunakan niat saja yang diganjar. Selainnya tidak.

Menurut Imam al-Ghazali : Melalui niat amal ibadah bisa menjadi haram dan kemaksiatan menjadi ibadah.

☕ Kisah Muhajir Ummu qois

ورواه الطبراني من طريق أخرى عن الأعمش بلفظ " كان فينا رجل خطب امرأة يقال لها أم قيس فأبت أن تتزوجه حتى يهاجر فهاجر فتزوجها فكنا نسميه مهاجر أم قيس

☕ Memaknai hijrah hakiki

هجرة أربع أنواع :

من المحرمات

من دار الكفر

من مكان ظهرت فيه الذنوب والمعاصي

هجرة الإنسان لصاحب المعصية في وقت عصيانه (محمد حسن داود)

☕ Ungkapan imam Ali

هذا قول مختلف

☕ Hijrah, why not?

ايجاد قصد العبادات بصورة العملية العصرية


                                                              ___^^^___^^^^____


Pertemuan Ke-3 : Memahami Hadis Ummu Sunnah

☕Narasi hadis secara ringkas
- baca terjemah

Penyematan gelar Ummu Sunnah
-Ibn Daqiq dan syarahnya

☕ Pemaknaan Islam, Iman (Allah, Rasul, Kitab, Malaikat, Hari Akhir, Qadar) dan Ihsan.
💡 Syahadat (harga sebuah persaksian Allah)
💡 Shalat (sejarah shalat, tujuan dan teknis)
💡puasa (sejarah dan tujuan puasa)
💡 Zakat (Islam peduli sosial)
💡 Haji (puncak keislaman)

Iman
💡Allah (Asmaul Husna)
💡 Malaikat (malaikat 10)
💡Kitab (4 kitab suci)
💡 Nabi2 (25 nabi)
💡 Hari Akhir (mempercayai tandanya)
💡Qodho Qodar (semua sudah diatur, baik dan buruk)

Iman dan kefasikan tak akan bertemu. La yaznizzani hina yazni….

☕ Memaknai tanda2 kiamat.

1. Seorang budak wanita melahirkan majikannya

2. Seorang telanjang kaki, tanpa memakai baju, serta penggembala berlomba-lomba meninggikan bangunan


                                                           ___^^^___^^^^____

Pertemuan ke - 4 : Arkanul Islam

(Masjid Al-Qaf, 06 Oktober 2019)

Redaksi hadis :

عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بُنِيَ الْإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ وَالْحَجِّ وَصَوْمِ رَمَضَانَ

Poin2 Pembahasan :

☕ Syahadat
💡  Makna Syahadat : bersaksi, mengakui dan komitmen.

Nabi2 terdahulu menyerukan bahwa Allah adalah Tuhan semesta alam yang patut disembah.

وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ [النحل:36]

💡 Syahadat menjadi pembeda Islam dan bukan.

💡 Harga sebuah syahadat (perjuangan sahabat masuk Islam, panji2 perang)
💡 Jaminan bersyahadat

كما في الصحيح عن النبي ﷺ أنه قال: الإيمان بضع وستون شعبة -أو قال:- بضع وسبعون شعبة، فأفضلها قول: لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان (الحديث)

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (( من قال لا إله إلا الله والله أكبر والحمد لله وسبحان الله ولا حول ولا قوة إلا بالله كفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر ) ) * احمد

☕ Shalat
💡 Makna Shalat
هي لغة : الدعاء بخير ، قال تعالى { وصل عليهم } أي ادع لهم . وفي الشرع : أقوال وأفعال مخصوصة مفتتحة بالتكبير مختتمة بالتسليم بشرائط مخصوصة (نهاية المحتاج)

💡 Sejarah Shalat

روى البخاري (349) ومسلم (162) عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه حديث الإسراء المشهور ، وفيه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
( فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَيَّ مَا أَوْحَى فَفَرَضَ عَلَيَّ خَمْسِينَ صَلَاةً فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ ، فَنَزَلْتُ إِلَى مُوسَى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : مَا فَرَضَ رَبُّكَ عَلَى أُمَّتِكَ ؟ قُلْتُ خَمْسِينَ صَلَاةً . قَالَ ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ التَّخْفِيفَ ... قَالَ : فَلَمْ أَزَلْ أَرْجِعُ بَيْنَ رَبِّي تَبَارَكَ وَتَعَالَى وَبَيْنَ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام حَتَّى قَالَ : يَا مُحَمَّدُ إِنَّهُنَّ خَمْسُ صَلَوَاتٍ كُلَّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ ، لِكُلِّ صَلَاةٍ عَشْرٌ ، فَذَلِكَ خَمْسُونَ صَلَاةً ) .

💡 Manfaat Shalat

تصح الجسم
تنهى عن المنكر
تعرف الوقت

💡 Teknis Shalat (waktu dan kekeliruan2)
ترتيب الصفوف
تقديم الإمام
☕ Puasa
💡 Makna Puasa

الصَّوم لغةً: الإمساكُ  (1) .
الصَّوم اصطلاحًا: التعبُّدُ لله سبحانَه وتعالى، بالإمساكِ عن الأكلِ والشُّربِ وسائِرِ المُفَطِّراتِ، مِن طُلوعِ الفَجرِ إلى غُروبِ الشَّمسِ
💡 Sejarah Puasa
الصيام قد يوجد قبل الإسلام

💡 Macam2 Puasa dan Manfaatnya
١. الصوم الواجب
٢. الصوم التطوع

صومُ التطَوُّعِ المُطلَق: وهو ما جاء في النُّصوصِ غيرَ مُقَيَّدٍ بزمَنٍ مُعَيَّنٍ  (5) .
2- صومُ التطَوُّعِ المقيَّد: وهو ما جاء في النُّصوصِ مقيَّدًا بزمنٍ مُعَينٍ، كصومِ السِّتِّ مِن شوَّالٍ، ويومَيِ الاثنينِ والخميس، ويومِ عَرَفةَ، ويومَيْ تاسوعاءَ وعاشوراءَ

💡 Puasa sebagai tameng
الصيام جنة
☕ Zakat
💡 Makna Zakat
تعريف الزكاة في اللغة: النَّماء والزيادة

حق يجب في الأموال الخاصة في وقتٍ مخصوص وطائفة مخصوصة، فرضها الله تعالى وفق شروطٍ معينة، وقد وردت فيها الكثير من الآيات القرآنية التي تأمر بها، وكذلك في الأحاديث النبوية الشريفة

💡 Macam2 Zakat

زكاة المال والفطر
(۞ إِنَّمَا ٱلصَّدَقَـٰتُ لِلۡفُقَرَاۤءِ وَٱلۡمَسَـٰكِینِ وَٱلۡعَـٰمِلِینَ عَلَیۡهَا وَٱلۡمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمۡ وَفِی ٱلرِّقَابِ وَٱلۡغَـٰرِمِینَ وَفِی سَبِیلِ ٱللَّهِ وَٱبۡنِ ٱلسَّبِیلِۖ فَرِیضَةࣰ مِّنَ ٱللَّهِۗ وَٱللَّهُ عَلِیمٌ حَكِیمࣱ)
[Surat At-Taubah 60]

💡 Zakat dan Solusi Kemerataan Sosial

☕ Berhaji
💡 Makna Haji
💡 Sejarah Haji
💡 Macam2 Haji dan Umroh
💡 Haji, puncak peleburan diri

                                                       ___^^^___^^^^____

Pertemuan ke - 5 : Hadis Proses Penciptaan Manusia dan Pentingnya Husnul Khatimah

(Masjid Al-Qaf, 13 Oktober 2019)

Redaksi hadis :

عن أبي عبدالرحمن عبدالله بن مسعودٍ رضي الله عنه قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق: ((إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يومًا - نطفة [1] - ثم يكون علقةً مثل ذلك، ثم يكون مضغةً مثل ذلك، ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح، ويؤمر بأربع كلماتٍ: بكَتْبِ رزقه وأجله وعمله، وشقي أو سعيدٌ، فوالذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراعٌ، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراعٌ، فيسبق عليه الكتاب، فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها))؛ رواه البخاري ومسلم

Poin2 Pembahasan :

☕ Proses Penciptaan Manusia (نحن المصطفى)
💡 Bukti keagungan Allah "fi zhulumatin tsalats"

(خَلَقَكُم مِّن نَّفۡسࣲ وَ ٰ⁠حِدَةࣲ ثُمَّ جَعَلَ مِنۡهَا زَوۡجَهَا وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ ٱلۡأَنۡعَـٰمِ ثَمَـٰنِیَةَ أَزۡوَ ٰ⁠جࣲۚ یَخۡلُقُكُمۡ فِی بُطُونِ أُمَّهَـٰتِكُمۡ خَلۡقࣰا مِّنۢ بَعۡدِ خَلۡقࣲ فِی ظُلُمَـٰتࣲ ثَلَـٰثࣲۚ ذَ ٰ⁠لِكُمُ ٱللَّهُ رَبُّكُمۡ لَهُ ٱلۡمُلۡكُۖ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَۖ فَأَنَّىٰ تُصۡرَفُونَ)
[Surat Az-Zumar 6]

💡 Temuan ilmu modern


💡 Hebatnya ibu yang mengandung

(وَوَصَّیۡنَا ٱلۡإِنسَـٰنَ بِوَ ٰ⁠لِدَیۡهِ حَمَلَتۡهُ أُمُّهُۥ وَهۡنًا عَلَىٰ وَهۡنࣲ وَفِصَـٰلُهُۥ فِی عَامَیۡنِ أَنِ ٱشۡكُرۡ لِی وَلِوَ ٰ⁠لِدَیۡكَ إِلَیَّ ٱلۡمَصِیرُ) [Surat Luqman 14]

عن أبى هريرة رضى الله عنهم قال: ((جاء رجل إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقال: يا رسول الله.. من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك.. قال: ثم من؟.. قال: أمك.. قال: ثم من؟.. قال: أمك.. قال: ثم من؟.. قال: أبوك)) (متفق عليه).


☕ Rencana Allah yang Qadim
💡 Guratan Rizki ajal amal
(إِنَّا كُلَّ شَیۡءٍ خَلَقۡنَـٰهُ بِقَدَرࣲ)
[Surat Al-Qamar 49]
💡Takdir bisa diubah!
(لَهُۥ مُعَقِّبَـٰتࣱ مِّنۢ بَیۡنِ یَدَیۡهِ وَمِنۡ خَلۡفِهِۦ یَحۡفَظُونَهُۥ مِنۡ أَمۡرِ ٱللَّهِۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یُغَیِّرُ مَا بِقَوۡمٍ حَتَّىٰ یُغَیِّرُوا۟ مَا بِأَنفُسِهِمۡۗ وَإِذَاۤ أَرَادَ ٱللَّهُ بِقَوۡمࣲ سُوۤءࣰا فَلَا مَرَدَّ لَهُۥۚ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِۦ مِن وَالٍ)
[Surat Ar-Ra'd 11]
💡 Rizki bisa memperpanjang umur (?)
روى البخاري (2067) ومسلم (2557) عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ أَوْ يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ ) .
☕  Pentingnya Husnul Khatimah
💡 Kisah Barsisoh
💡 Akhir hidup yang misterius
(وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلࣱۖ فَإِذَا جَاۤءَ أَجَلُهُمۡ لَا یَسۡتَأۡخِرُونَ سَاعَةࣰ وَلَا یَسۡتَقۡدِمُونَ)
[Surat Al-A'raf 34]

💡 Islam subtansial
عَنْ سَهْلٍ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- قَالَ: الْتَقَى النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَالْمُشْرِكُونَ فِي بَعْضِ مَغَازِيهِ، فَاقْتَتَلُوا فَمَالَ كُلُّ قَوْمٍ إِلَى عَسْكَرِهِمْ، وَفِي الْمُسْلِمِينَ رَجُلٌ لَا يَدَعُ مِنْ الْمُشْرِكِينَ شَاذَّةً وَلَا فَاذَّةً إِلَّا اتَّبَعَهَا فَضَرَبَهَا بِسَيْفِهِ: فَقِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَجْزَأَ أَحَدٌ مَا أَجْزَأَ فُلَانٌ، فَقَالَ: "إِنَّهُ مِنْ أَهْلِ النَّارِ"، فَقَالُوا: أَيُّنَا مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ إِنْ كَانَ هَذَا مِنْ أَهْلِ النَّارِ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ: لَأَتَّبِعَنَّهُ فَإِذَا أَسْرَعَ وَأَبْطَأَ كُنْتُ مَعَهُ، حَتَّى جُرِحَ فَاسْتَعْجَلَ الْمَوْتَ فَوَضَعَ نِصَابَ سَيْفِهِ بِالْأَرْضِ وَذُبَابَهُ بَيْنَ ثَدْيَيْهِ، ثُمَّ تَحَامَلَ عَلَيْهِ فَقَتَلَ نَفْسَهُ، فَجَاءَ الرَّجُلُ إِلَى النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَقَالَ: أَشْهَدُ أَنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ، فَقَالَ: "وَمَا ذَاكَ"، فَأَخْبَرَهُ، فَقَالَ: "إِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ فِيمَا يَبْدُو لِلنَّاسِ، وَإِنَّهُ لَمِنْ أَهْلِ النَّارِ، وَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فِيمَا يَبْدُو لِلنَّاسِ، وَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ".

💡 Kiat2 Husnul khatimah

Menyelesaikan perkara dunia

Tidak meremehkan orang lain

Berdoa selalu

Pertemuan ke - 6

                                                            ___^^^___^^^^____

Pertemuan Ke-6 : Mengulas Bid'ah

(Masjid Al-Qaf, 20 Oktober 2019)

Redaksi hadis :
عن أم المؤمنين أم عبدالله عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه، فهو ردٌّ))؛ رواه البخاري ومسلمٌ، وفي روايةٍ لمسلمٍ: ((من عمل عملًا ليس عليه أمرنا، فهو ردٌّ)).

Poin2 Pembahasan :

☕  Islam Adalah Agama Wahyu
💡  Sebagaimana Nabi sebelumnya, Muhammad diberi wahyu

(۞ إِنَّاۤ أَوۡحَیۡنَاۤ إِلَیۡكَ كَمَاۤ أَوۡحَیۡنَاۤ إِلَىٰ نُوحࣲ وَٱلنَّبِیِّـۧنَ مِنۢ بَعۡدِهِۦۚ وَأَوۡحَیۡنَاۤ إِلَىٰۤ إِبۡرَ ٰ⁠هِیمَ وَإِسۡمَـٰعِیلَ وَإِسۡحَـٰقَ وَیَعۡقُوبَ وَٱلۡأَسۡبَاطِ وَعِیسَىٰ وَأَیُّوبَ وَیُونُسَ وَهَـٰرُونَ وَسُلَیۡمَـٰنَۚ وَءَاتَیۡنَا دَاوُۥدَ زَبُورࣰا)
[Surat An-Nisa' 163]

💡 Nabi Muhammad wajib memenuhi perintah Wahyu

(ٱتَّبِعۡ مَاۤ أُوحِیَ إِلَیۡكَ مِن رَّبِّكَۖ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَۖ وَأَعۡرِضۡ عَنِ ٱلۡمُشۡرِكِینَ)
[Surat Al-An'am 106]

💡Nabi diperintahkan agar menyampaikan Wahyu

(ٱتۡلُ مَاۤ أُوحِیَ إِلَیۡكَ مِنَ ٱلۡكِتَـٰبِ وَأَقِمِ ٱلصَّلَوٰةَۖ إِنَّ ٱلصَّلَوٰةَ تَنۡهَىٰ عَنِ ٱلۡفَحۡشَاۤءِ وَٱلۡمُنكَرِۗ وَلَذِكۡرُ ٱللَّهِ أَكۡبَرُۗ وَٱللَّهُ یَعۡلَمُ مَا تَصۡنَعُونَ)
[Surat Al-Ankabut 45]

💡  Basyarun la kal basyari

(قُلۡ إِنَّمَاۤ أَنَا۠ بَشَرࣱ مِّثۡلُكُمۡ یُوحَىٰۤ إِلَیَّ أَنَّمَاۤ إِلَـٰهُكُمۡ إِلَـٰهࣱ وَ ٰ⁠حِدࣱۖ فَمَن كَانَ یَرۡجُوا۟ لِقَاۤءَ رَبِّهِۦ فَلۡیَعۡمَلۡ عَمَلࣰا صَـٰلِحࣰا وَلَا یُشۡرِكۡ بِعِبَادَةِ رَبِّهِۦۤ أَحَدَۢا)
[Surat Al-Kahfi 110]

☕ Mengenal Bid'ah
💡 Definisi Bid'ah (ala Kiai Ali Yaqub)
البدعة في أصل اللغة تدور معانيها على : ابتداء الشيء من غير مثال سابق ، ومنه قول الله عز وجل : " بديع السماوات والأرض " .
والمراد بالبدعة في الصطلاح الشرعي : هي ما أحدث في دين الله عز وجل وليس له أصل عام ولا خاص يدل عليه
💡 Syarat - Rukun Bid'ah
💡 Peristiwa Umar bin Khattab soal Tarawih
💡 Makna Raddun dalam Hadis

مردود باطل...

💡 Bid'ah Hasanah?

البدعة بدعتان، بدعة محمودة، وبدعة مذمومة، فما وافق السنة فهو محمود، وما خالف السنة فهو مذموم، واحتج بقول عمر بن الخطاب في قيام رمضان (نعمت البدعة هي)
☕ Bid'ah Dalam Perdebatan
💡 Keniscayaan multitafsir agama
💡  Pentingnya saling memahami keberagaman
💡 Polemik klasik perdebatan bid'ah

☕ Islam butuh "Bid'ah"
💡 Bid'ah teknologi
💡 Bid'ah metodologi
💡 Bid'ah rasional beragama


Pertemuan ke - 7 :  Menyoal Syubhat dan Dinamika Hati 

(Masjid Al-Qaf, 27 Oktober 2019)

Redaksi hadis :

سَمِعْتُ رَسُوْلَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يَقُوْلُ : إِنَّ الحَلاَلَ بَيِّنٌ وَإِنَّ الَحرَامَ بَيِّنٌ وَبَيْنَهُمَا أُمُوْرٌ مُشْتَبِهَاتٌ لاَ يَعْلَمُهُنَّ كَثِيْرٌ مِنَ النَّاسِ فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ فَقَدِ اسْتَبْرَأَ لِدِيْنِهِ وَعِرْضِهِ وَمَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فِي الحَرَامِ كَالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الحِمَى يُوْشِكُ أَنْ يَرْتَعَ فِيْهِ أَلاَّ وِإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى أَلاَ وَإِنَّ حِمَى اللهِ مَحَارِمُهُ أَلَا وَإِنَّ فِي الجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلُحَتْ صَلُحَ الجَسَدُ كُلُّهُ وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الجَسَدُ كُلُّهُ أَلَا وَهِيَ القَلْبُ – رَوَاهُ البُخَارِي وَمُسْلِمٌ

Poin2 Pembahasan :

☕ Definisi halal-haram-syubhat

💡Perdefinisian ---

Halal dan Haram :
أن الحلال ما أحله الله ورسوله ، والحرام ما حرمه الله ورسوله ، والدين ما شرعه الله ورسوله ، ليس لأحد أن يخرج عن الصراط المستقيم الذي بعث الله به رسوله ، قال الله تعالى : ( وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ، ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ، ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون )

Syubhat :


والشبهات: هي الأمور المترددة بين الحل والحرمة

💡 Pandangan ulama soal hukum Syubhat berdasarkan hadis (Ibn Daqiq al-Id)
Lihat e-book

💡 Contoh syubhat

💡 Makna istabra'a lidinihi


معناه ـ والله أعلم ـ أن من ترك الشبهات فقد حفظ دينه وصان عرضه، قال النووي: استبرأ لدينه وعرضه: أي حصل له البراءة لدينه من الذم الشرعي، وصان عرضه عن كلام الناس فيه


والمقصود من الحديث: الأمر بترك الشبهات، لكن هل تركها واجب أو مندوب؟ هذا محل خلاف بين العلماء والراجح - والله أعلم - أنه مندوب، قال النووي: ما لم يظهر للمجتهد فيه شيء وهو مشتبه، فهل يؤخذ بحله أو بحرمته؟ أم يتوقف فيه؟ ثلاثة مذاهب حكاها القاضي عياض وغيره.

☕ Ulama Memperhatikan Syubhat
💡 Setiap raja memiliki batasan
💡 Menjauhi syubhat adalah bentuk wara'
💡 Kisah ulama menjauhi Syubhat
Penikmat syubhat adalah kita

☕ Hati : Organ Inti Manusia
💡Allah melihat hati manusia (niat)
وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ صَخْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ اللَّهَ لاَ يَنْظُرُ إِلَى أَجْسَامِكُمْ وَلاَ إِلَى صُوَ رِكُمْ ، وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ muslim
💡 Semua tergantung hati, karena hati tempatnya niat
💡 Hati dalam konsep al-Ghazali (Hati : penguasa, Akal : Penasehat, Raga : Hulubalang)
💡 Sebab hitamnya hati : Iri, dengki, zalim . Hati dan Tabularasa

☕ Obat Hati
💡 Baca Quran dan Maknanya
💡 Shalat malam
💡 Berkumpul dengan orang soleh
💡 Perbanyaklah berpuasa
💡 Dzikir malam perpanjanglah


____>>>>)______

Pertemuan ke-8 : Addinu Nasihah

(Masjid al-Qof, 03 November 2019)

Lihat hasil catatannya di sini : Pertemuan Ke-8 Hadis Arbain


---------------))-------------

Pertemuan ke 9

Tema : Haruskah Masuk Islam?

(Masjid Al-Qaf, 1 Desember 2019)

Redaksi hadis :
وعَن ابن عُمَر رَضِيَ اللَّه عنْهَما، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: أُمِرْتُ أَن أُقاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَن لا إِلهَ إِلاَّ اللَّه وأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، ويُقِيمُوا الصَّلاةَ، وَيُؤْتُوا الزَّكاةَ، فَإِذا فَعَلوا ذلكَ، عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءَهُمْ وأَمْوَالَهم إِلاَّ بحَقِّ الإِسلامِ، وحِسابُهُمْ عَلى اللَّهِ مُتفقٌ عليه.

Poin2 Pembahasan :

☕ Sabab wurud Hadis
💡kisah abu bakar
💡 Riwayat lain tematis
💡 Keragaman makna Annas

Ibnu Arabi dan Ibnu Taimiyah berpendapat bahwa yang dimaksud dengan an-nas disitu adalah orang musyrik yang memerangi orang Islam
💡 Rasulullah mewajari keragaman

Dan katakanlah: "Kebenaran itu datangnya dari Tuhanmu; maka barangsiapa yang ingin (beriman) hendaklah ia beriman, dan barangsiapa yang ingin (kafir) biarlah ia kafir." (QS. Al-Kahfi: 29), “Dan jikalau Tuhanmu menghendaki, tentulah beriman semua orang yang di muka bumi seluruhnya. Maka apakah kamu (hendak) memaksa manusia supaya mereka menjadi orang-orang yang beriman semuanya?” (QS. Yuunus: 99), “Maka berilah peringatan, karena sesungguhnya kamu hanyalah orang yang memberi peringatan. Kamu bukanlah orang yang berkuasa atas mereka.” (QS. Al-Ghasyiyah: 21-22).
💡 Kisah Tsumamah dan Fathu Makkah
💡 Ayat damai dan ayat perang. Ini untuk kaum musyrikin yang memerangi Nabi


☕ Pentingnya syahadat dll
💡 Syahadat
💡 Shalat
💡zakat

☕ Meluruskan ekstremisme islam
💡 Islam dibangun di atas pedang (?)
💡 Bantahan ayat fitna dan hotel Mumbai
💡 Rasulullah mengecam ekstremis
Irhamu mam fil Ardi...
💡 Ekstremis boleh asal tahu waktu. Jihad?

☕ Cara berdakwah yang benar
💡 Mujadilah 125
💡 Islam Indonesia : potret Islam damai
💡 Cara Islam masuk Indonesia
💡 Ekstremisme : jalan keluar yang salah
💡 Ekstremitas lahir dari ketidakpuasan (?)

---------------)))))------------

Pertemuan ke - 10

Tema : Jalani Perintah Sesuai Kemampuan

(Masjid Al-Qaf, 08 Desember 2019)

Redaksi hadis :

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ صَخْر رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُوْلَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُوْلُ : مَا نَهَيْتُكُمْ عَنْهُ فَاجْتَنِبُوْهُ، وَمَا أَمَرْتُكُمْ بِهِ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ، فَإِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِيْنَ مَنْ قَبْلَكُمْ كَثْرَةُ مَسَائِلِهِمْ وَاخْتِلاَفُهُمْ عَلَى أَنْبِيَائِهِمْ

Dari Abu Hurairah radhiallahu’anhu ia berkata, “Aku mendengar Rasulullah shallallahu’alaihi wa sallam bersabda, “Apa yang aku larang hendaklah kalian menjauhinya, dan apa yang aku perintahkan maka lakukanlah semampu kalian. Sesungguhnya binasanya orang-orang sebelum kalian adalah karena mereka banyak bertanya dan karena penentangan mereka terhadap para nabi mereka” (HR. Bukhari dan Muslim)

Poin2 Pembahasan :

☕ Latarbelkang Hadis
💡 Banyak pertanyaan dari sahabat seputar kewajiban
💡 Kisah Bani Israil banyak Bertanya
(قَالُوا۟ ٱدۡعُ لَنَا رَبَّكَ یُبَیِّن لَّنَا مَا هِیَۚ قَالَ إِنَّهُۥ یَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةࣱ لَّا فَارِضࣱ وَلَا بِكۡرٌ عَوَانُۢ بَیۡنَ ذَ ٰ⁠لِكَۖ فَٱفۡعَلُوا۟ مَا تُؤۡمَرُونَ)
[Surat Al-Baqarah 68]

💡Rasulullah Jawamiul Kalim, Katanya Singkat dan Padat
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ بُعِثْتُ بِجَوَامِعِ الْكَلِمِ وَنُصِرْتُ بِالرُّعْبِ وَبَيْنَا أَنَا نَائِمٌ رَأَيْتُنِي أُتِيتُ بِمَفَاتِيحِ خَزَائِنِ الْأَرْضِ فَوُضِعَتْ فِي يَدِي

☕ Jauhi Larangan Sejauh-Jauhnya

💡Redaksi perintah yang tegas
💡 Cara mengetahui yang dilarang oleh Allah
💡 Kisah Ulama menjauhi larangan Allah (para sufi yang tahannus)
https://wikihadis.id/said-bin-musayyib-penjaga-eksistensi-sunnah/
💡 Ikuti keburukn dengan kebaikan
عن أبي ذَرٍّ جُنْدُبِ بْنِ جُنَادةَ، وأبي عبْدِالرَّحْمنِ مُعاذِ بْنِ جبلٍ رضيَ اللَّه عنهما، عنْ رسولِ اللَّهِ ﷺ، قَالَ: اتَّقِ اللَّهَ حَيْثُمَا كُنْتَ وأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الْحسنةَ تَمْحُهَا، وخَالقِ النَّاسَ بخُلُقٍ حَسَنٍ رواهُ التِّرْمذيُّ وقال: حديثٌ حسنٌ.

☕ Lakukan kebaikan semampunya
💡 Hikmah penggunaan redaksi mastato'tum (manusia penuh keterbatasan)
(لَا یُكَلِّفُ ٱللَّهُ نَفۡسًا إِلَّا وُسۡعَهَاۚ لَهَا مَا كَسَبَتۡ وَعَلَیۡهَا مَا ٱكۡتَسَبَتۡۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذۡنَاۤ إِن نَّسِینَاۤ أَوۡ أَخۡطَأۡنَاۚ رَبَّنَا وَلَا تَحۡمِلۡ عَلَیۡنَاۤ إِصۡرࣰا كَمَا حَمَلۡتَهُۥ عَلَى ٱلَّذِینَ مِن قَبۡلِنَاۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلۡنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِۦۖ وَٱعۡفُ عَنَّا وَٱغۡفِرۡ لَنَا وَٱرۡحَمۡنَاۤۚ أَنتَ مَوۡلَىٰنَا فَٱنصُرۡنَا عَلَى ٱلۡقَوۡمِ ٱلۡكَـٰفِرِینَ)
[Surat Al-Baqarah 286]
💡 Rasulullah melarang berlebihan dalam beribadah
(۞ یَـٰبَنِیۤ ءَادَمَ خُذُوا۟ زِینَتَكُمۡ عِندَ كُلِّ مَسۡجِدࣲ وَكُلُوا۟ وَٱشۡرَبُوا۟ وَلَا تُسۡرِفُوۤا۟ۚ إِنَّهُۥ لَا یُحِبُّ ٱلۡمُسۡرِفِینَ)
[Surat Al-A'raf 31]
هذا حديث صحيح رواه مسلم وغيره هلك المتنطعون قالها ثلاثا عليه الصلاة والسلام، والتنطع التكلف والتعمق في الشيء والابتداع، هذا من حجة أهل السنة على أهل البدع لأنها تنطع وتكلف، فالمتنطع هو المتكلف المتعمق الذي يسأل عن أشياء ويأتي بأشياء ما شرعها الله .

💡 Rasulullah memeirntahkan ibadah normal namun didasari pengetahuan
💡 Islam agama yang mudah
إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ ، وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إِلاَّ غَلَبَهُ ، فَسَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَأَبْشِرُوا ، وَاسْتَعِينُوا بِالْغَدْوَةِ وَالرَّوْحَةِ وَشَىْءٍ مِنَ الدُّلْجَةِ
“Sesungguhnya agama itu mudah, dan sekali-kali tidaklah seseorang memperberat agama melainkan akan dikalahkan, dan (dalam beramal) hendaklah pertengahan (yaitu tidak melebihi dan tidak mengurangi), bergembiralah kalian, serta mohonlah pertolongan (didalam ketaatan kepada Allah) dengan amal-amal kalian pada waktu kalian bersemangat dan giat”


Read more https://almanhaj.or.id/3727-sesungguhnya-agama-itu-mudah.html

☕ Makna Banyak Bertanya dan Banyak Berselisih
💡Latarbelakang Hadis Larangan Banyak Bertanya
💡 Penjelasan Ulama Tentang Banyak Bertanya
💡 Penjelasan Ulama Tentang Banyak Berselisih
💡Sebab-Sebab Kehancuran Umat

---------))))-------

Pertemuan ke - 11

Tema : Halalan Thoyyiban Jalan Menuju Keselamatan

(Masjid Al-Qaf, 15 Desember 2019)

Redaksi hadis :

نْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ اللهَ طَيِّبٌ لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَيِّباً، وَإِنَّ اللهَ أَمَرَ المُؤْمِنِيْنَ بِمَا أَمَرَ بِهِ المُرْسَلِيْنَ فَقَالَ {يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوْا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا} وَقَالَ تَعَالَى {يَا أَيُّهَا الذِّيْنَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ} ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيْلُ السَّفَرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ: يَا رَبِّ يَا رَبِّ، وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌوَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ وَغُذِيَ بِالحَرَامِ فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لَهُ.رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

Poin2 Pembahasan :

☕ Allah yang Maha Baik
💡 Bukti kebaikan Allah
💡 Allah tidak menuntut sesuatu yang tidak bisa kita capai
💡 المنع عين العطاء
💡 ما اصابك من حسنه فمن الله وما اصابك من سيئه فمن نفسك

☕ Tafsir Ayat
💡 Al-muminun : 81

Arabic Ibn Kathir Tafseer (Mu'minun : 81)

يأمر تعالى عباده المرسلين- عليهم الصلاة والسلام أجمعين - بالأكل من الحلال والقيام بالصالح من الأعمال فدل هذا على أن الحلال عون على العمل الصالح فقام الأنبياء عليهم السلام بهذا أتم القيام وجمعوا بين كل خير قولا وعملا ودلالة ونصحا فجزاهم الله عن العباد خيرا. قال الحسن البصري في قوله " يا أيها الرسل كلوا من الطيبات " قال أما والله ما أمركم بأصفركم ولا أحمركم ولا حلوكم ولا حامضكم ولكن قال انتهوا إلى الحلال منه وقال سعيد بن جبير والضحاك " كلوا من الطيبات " يعني الحلال وقال أبو إسحاق السبيعي عن أبي ميسرة عمرو بن شرحبيل كان عيسى ابن مريم يأكل من غزل أمه وفي الصحيح " وما من نبي إلا رعى الغنم - قالوا وأنت يا رسول الله؟ - قال نعم وأنا كنت أرعاها على قراريط لأهل مكة" وفي الصحيح " إن داود عليه السلام كان يأكل من كسب يده "وفي الصحيحين " إن أحب الصيام إلى الله صيام داود وأحب القيام إلى الله قيام داود كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه وكان يصوم يوما ويفطر يوما ولا يفر إذا لاقي "وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا أبو اليمان الحكم بن نافع حدثنا أبو بكر بن أبي مريم عن ضمرة بن حبيب أن أم عبدالله بنت شداد بن أوس قالت بعثت إلى النبي صلى الله عليه وسلم بقدح لبن عند فطره وهو صائم وذلك في أول النهار وشدة الحر فرد إليها رسولها أَنَّى كانت لك الشاة؟ فقالت اشتريتها من مالي فشرب منه فلما كان من الغد أتته أم عبدالله بنت شداد فقالت يا رسول الله بعثت إليك بلبن مرثية لك من طول النهار وشدة الحر فرددت إلي الرسول فيه فقال لها " بذلك أمرت الرسل أن لاتأكل إلا طيبا ولا تعمل إلا صالحا "وقد ثبت في صحيح مسلم وجامع الترمذي ومسند الإمام أحمد واللفظ له من حديث فضيل بن مرزوق عن عدي بن ثابت عن أبي حازم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يا أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال " يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم " وقال " يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم " ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب فأنَّى يُستجاب لذلك وقال الترمذي حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث فضيل بن مرزوق.

💡 Al-baqoroh 172
Arabic Ibn Kathir Tafseer (Baqoroh : 172)

يقول تعالى آمرا عباده المؤمنين بالأكل من طيبات ما رزقهم تعالى وأن يشكروه تعالى على ذلك إن كانوا عبيده والأكل من الحلال سبب لتقبل الدعاء والعبادة كما أن الأكل من الحرام يمنع قبول الدعاء والعبادة كما جاء في الحديث الذي رواه الإمام أحمد حدثنا أبو النضر حدثنا الفضيل بن مرزوق عن عدي بن ثابت عن أبي حازم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال "يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم" وقال يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك؟ "ورواه مسلم في صحيحه والترمذي من حديث فضيل بن مرزوق.

☕ Keharaman mencegah keberkahan
💡 Kisah pendosa berdoa
💡 Pentingnya mencari sesuatu dengan halal dan cara yang baik
💡 Jauhi yang haram
💡 Sedikit berkah lebih baik daripada banyak musibah

☕ Utasan dari Ihya al-Ghazali


وروى ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي ﷺ أنه قال: "طلب الحلال فريضة على كل مسلم"

وقال ﷺ: "من سعى على عياله من حله فهو كالمجاهد في سبيل الله، ومن طلب الدنيا حلالاً في عفاف كان في درجة الشهداء" وقال ﷺ: " من أكل الحلال أربعين يوماً نور الله قلبه وأجرى ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه"

 وروي أن سعداً سأل رسول الله ﷺ أن يشأل الله تعالى أن يجعله مجاب الدعوة، فقال له: "أطب طعمتك تستجب دعوتك".

 وقال ﷺ: "كل لحم نبت من حرام فالنار أولى به" وقال ﷺ: "من لم يبال من أين اكتسب المال لم يبال الله من أين أدخله النار".
[
 وأما الآثار: فقد ورد أن الصديق رضي الله عنه شرب لبناً من كسب عبده ثم سأل عبده فقال: تكهنت لقوم فأعطوني، فأدخل أصابعه في فيه وجعل يقيء حتى ظننت أن نفسه ستخرج، ثم قال: اللهم إني أعتذر إليك مما حملت العروق وخالط الأمعاء. وفي بعض الأخبار أنه ﷺ أخبر بذلك فقال: "أو ما علمتم أن الصديق لا يدخل جوفه إلا طيباً" وكذلك شرب عمر رضي الله عنه من لبن إبل الصدقة غلطاً، فأدخل إصبعه وتقيأ. وقالت عائشة رضي الله عنها: إنكم لتغفلون عن أفضل العبادة، هو الورع.

وقال سفيان الثوري رضي الله عنه: من أنفق من الحرام في طاعة الله كان كمن طهر الثوب النجس بالبول والثوب النجس لا يطهره إلا الماء والذنب لا يكفره إلا الحلال
_________________________________________________________________________________



KHUTBAH JUM'AT

Hadis Mahabbah (Masjid al-Qaf, 04 Oktober 2019)

Redaksi :

عن أبي حمزة أنس بن مالكٍ رضي الله عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه))؛ رواه البخاري ومسلم.

☕Hikmah2☕

💖 Realitas krisis Mahabbah
💡 Mudah bertengkar
💡 Mudah senyimen
💡 Kasus Papua

💖 Islam agama Cinta

💡(وَمَاۤ أَرۡسَلۡنَـٰكَ إِلَّا رَحۡمَةࣰ لِّلۡعَـٰلَمِینَ)
[Surat Al-Anbiya' 107]

💡 Kisah Thaif
💡 Peristiwa fathu makkah
💡 Kesaksian sahabat perihal santunnya Nabi (Anas bin Malik)

💖 Ajaran2 Islam
💡 Hadis la yuminu ahadukum...
💡  Perbedaan adalah keniscayaan

(وَلَوۡ شَاۤءَ رَبُّكَ لَـَٔامَنَ مَن فِی ٱلۡأَرۡضِ كُلُّهُمۡ جَمِیعًاۚ أَفَأَنتَ تُكۡرِهُ ٱلنَّاسَ حَتَّىٰ یَكُونُوا۟ مُؤۡمِنِینَ)
[Surat Yunus 99]

💡 Budayakan klarifikasi

(یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ إِن جَاۤءَكُمۡ فَاسِقُۢ بِنَبَإࣲ فَتَبَیَّنُوۤا۟ أَن تُصِیبُوا۟ قَوۡمَۢا بِجَهَـٰلَةࣲ فَتُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَا فَعَلۡتُمۡ نَـٰدِمِینَ)
[Surat Al-Hujurat 6]


💖 Potret sejarah islam
💡 pengendali peradaban

0 komentar:

Posting Komentar

Back to top